كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



على القول بالتأويل بالمشتق: هي مقبلة (1).
وعلى القول بتقدير مضاف: هي ذات إقبال وإدبار (2).
أو: فعلها إقبال وإدبار (3).
وعلى أنه لا تأويل ولا تقدير بل بقصد المبالغة فتفسيره (4) أن الخنساء جعلت الناقة الإقبال والإدبار لكثرة ذلك منها فكأنها أخبرت بجميع الجنس مبالغة، فينمحي عن الكلام معنى الحدوث حتى كأنها قد تجسمت منهما.
وقد ذهب أستاذي عبد الله صالح بابعير في ظاهرة النيابة (5) إلى أن في النعت بالمصدر والإخبار به وجهين حسب، إذ لا مناقضة بين الأول والثالث، لأن التأويل بالمشتق رد للاستعمال إلى أصله والمبالغة هي الغرض الذي عدل لأجله من الأصل إلى الاستعمال قال: "فهذا وجه وعليه قصد المبالغة" (6).
والوجه الثاني أن يكون على حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، قال: "لكن من غير قصد المبالغة، وإنما القصد هو الإيجاز والاختصار" (7).
ففي الوجهين نيابة، لكن المبالغة- عند أستاذي- متحققة على الوجه الأول.
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: الكامل: 3 /1356- 1357، وأمالي المرتضى: 1 /201، وشرح الكافية: 1 /226.
(2) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /269- 270، والنوادر في اللغة: 188، والمقتضب: 3 /230، ومعاني القرآن وإعرابه: 3 /141، وشرح المفصل: 1 /12، 115، وشرح الكافية الشافية: 2 /666، وشرح التصريح: 1 /332.
(3) ينظر: الإفصاح: 265- 266، وشرح الكافية: 1 /226.
(4) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /269، والكامل: 1 /374، والمسائل البغداديات: 205- 208، ودلائل الإعجاز: 300- 302، ومعاني النحو: 1 / 208، 2 /595- 597، 3 /137.
(5) ينظر: 66- 68.
(6) ظاهرة النيابة: 67.
(7) المرجع السابق: 68.